ورود الرمال
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا
أخوانكم ادارة المنتدى



منتدى عربي لكل الفئات ويهتم بالشؤون الاسلامية و الاجتماعية و الثقافية
 
التسجيلالرئيسيةمدونتيدخول

شاطر | 
 

  النفايات الإلكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أخفي غلاي
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 1604
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
الموقع : http://worod2.up-your.com

مُساهمةموضوع: النفايات الإلكترونية    الجمعة أبريل 27, 2012 2:48 pm


مخاطر النفايات الالكترونية المهددة للحياة:

أولاً / مكـونــات ســــامة وتأثيرها على البيئة:

ثانياً / تلـويث الميـــاه والهواء :

إن أكثر من %70 من المعادن الثقيلة بما فيها الزئبق والكادميوم والقصدير التي تتواجد في مكبات النفايات تأتي من النفايات الإلكترونية. وتنطوي هذه المواد من دون استثناء على أخطار كبيرة على البيئة من خلال تسرّبها إلى الدورة الغذائية للحيوانات والبشر عبر المياه عند إلقائها في مكبّات النفايات أو في ضواحي المدن. هذه المعادن والمكونات الإلكترونية السامة تعمل على تلويث المياه الجوفية. وأيضاً لطبيعة هذه النفايات شديدة السموم التي تتمثل في ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن حريق النفايات والمسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري وبالتالي تؤدي إلى تلوث الهواء ، وعند تعرض النفايات للرطوبة والأمطار يؤدي إلى تلوث المياه خاصة المياه الجوفية.


ثالثاً / تلـويث التربة :

تدخل معادن ثقيلة كالرصاص والزئبق والكاديوم والديوكسين في صناعة الالكترونيات، وتحللها يعني تراكم العنصر، وتمازجه وانتقاله إلى التربة، حيث تعمل هذه المواد السامة مجتمعة على تدهور نوعية التربة، فتصبح غير صالحة للزراعة بأي طريقة، ويمكن أن ينتقل الخطر إلى المياه الجوفية إن كانت قريبة من سطح الأرض، أو كانت التربة منفذاً جيداً للماء.


ونشير هنا إلى أهم المكونات الخطرة للأجهزة الالكترونية وتأثيراتها الصحية:
الباريوم: يستخدم لحماية مستخدمي الحاسبات الآلية من الإشعاعات وأن التعرض للباريوم لفترة قصيرة يؤدي إلى أورام في المخ وضعف عضلات الجسم ويعمل على إصابة القلب والكبد والطحال بأمراض مزمنة.

الكروم: يخترق الخلايا بسهولة ويعمل على تحطيم الحامض النووي ويعد من أكثر العناصر تهديداً للبيئة وتزن الأدوات البلاستيكية التي تحتوي على عنصر الكروم نحو 13.8 رطلاً في الحاسوب.

الأحبار: تحتوي النفايات الالكترونية على حاويات بلاستيكية مليئة بالأحبار الملونة والسوداء وتتكون هذه الأحبار من أخطر العناصر هو الكاربون المسبب لأمراض الجهاز التنفسي والسرطان كما تحتوي هذه الأحبار على معادن ثقيلة.

الفسفور: وهي مكونات عضوية كيميائية موجودة في ألواح الفسفور لها تأثيرات سمية.

عنصر الرصاص: له تأثيرات مباشرة وخطيرة على الجهاز العصبي والدورة الدموية والكلى وجهاز المناعة لدى الجسم البشري فضلاً عن أثره السلبي على النمو العقلي للأطفال ويتركز الرصاص في الأجهزة الالكترونية في كل من لوحات التحكم والشاشات (58) رطلاً بالشاشة الواحدة وبطاريات الحاسوب ولوحات الطابعات.

الزئبق: يعمل على تحطيم الأعضاء الداخلية وخاصة الدماغ والكلى ويؤثر سلبياً على تكوين الجنين. وينتج عن اختلاط الزئبق بالماء ميثالين الزئبق الذي يترسب داخل الأعضاء الحية بكل سهولة.

وتشير الدراسات أن 22% من الاستهلاك السنوي للزئبق يتم عبر المعدات الكهربائية والإلكترونية والأجهزة الطبية والهواتف المحمولة وأجهزة الاستشعار. وازداد استعمال الزئبق بصورة كبيرة مؤخرا بعد تطوير شاشات العرض الحديثة والمسطحة.







خطورة النفايات الإلكترونية تتمثل في أنها تحتوي على أكثر من 1000 مادة مختلفة، الكثير منها ذات مكونات سامة ومنها الرصاص والزرنيخ اللذان يوجدان بنسبة عالية في الشاشات التلفزيون القديمة، والديوكسين وثالث أكسيد الإثمد «أو الأنتموان» ومركبات البروميد التي توجد في الأغلفة البلاستيكية والكابلات ولوحات الدوائر الإلكترونية، وعنصر السيلينيوم الخطير الذي يوجد في لوحات الدوائر التكاملية ويساعد على تنظيم مرور التيار الكهربائي فيها، وعنصر الكادميوم الذي يوجد أيضاً في الدوائر التكاملية، ومعدن الكروم الذي يستخدم في تغليف الفولاذ لوقايته من الصدأ والتآكل، والكوبالت الذي يستخدم في بعض الأجهزة للاستفادة من خصائصه المغناطيسية، والزئبق الذي يستخدم في صناعة قواطع الدوائر الكهربائية كما نجده في لوحة المفاتيح والشاشات المسطحة.
إن المتأثر الأول من النفايات الالكترونية هو الإنسان ثم تأتي العناصر الأخرى في البيئة ( الهواء، الماء، التربة) حيث إن إعادة تدوير هذه النفايات من أهم مسببات التلوث البيئي لما تحتويه هذه الأجهزة من مكونات سامة على الصحة والبيئة. حيث تسبب مشاكل صحية كثيرة للعمال في مجال إعادة التصنيع، وإعادة إحراق الأجزاء الخارجية للالكترونيات تنتج عنه الكثير من الغازات السامة. ولها تأثير معين على الاحتباس الحراري في الكون.
وذهبت دراسات علمية إلى اعتبار أربعة أشهر فقط من تاريخ إلقاء الإلكترونيات في النفايات كفيلة بتحويلها إلى قنبلة بيئية موقوتة، هذا مع العلم أن كل شاشة تلفزيون تحتوي على كيلو جرامين من الرصاص، في حين تتضاعف الكمية لمرة واحدة في شاشات الحواسيب. ويقدر المختصون أن متوسط وزن جهاز الحاسب المكتبي 32 كيلو جرام ويحتوي على 1,7 كيلو جرام من معدن الرصاص والزرنيخ والكوبالت والزئبق وجميعها مواد سُمية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://worod2.up-your.com
سرااب

avatar

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: النفايات الإلكترونية    الأربعاء مايو 02, 2012 9:16 pm

يعطيك الف عافية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفايات الإلكترونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورود الرمال :: المنتديــــات العلميــــة :: ورود الرمال للبيئة و الفضاء و البحار-
انتقل الى: