ورود الرمال
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا
أخوانكم ادارة المنتدى



منتدى عربي لكل الفئات ويهتم بالشؤون الاسلامية و الاجتماعية و الثقافية
 
التسجيلالرئيسيةمدونتيدخول

شاطر | 
 

  إنـفجار بركان في البحر الأحمر و ظهور جزر جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أخفي غلاي
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
الموقع : http://worod2.up-your.com

مُساهمةموضوع: إنـفجار بركان في البحر الأحمر و ظهور جزر جديدة   الخميس مارس 03, 2016 7:30 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 

أظهر بحث جديد حول ظهور الجزر البركانية التي تشكلت حديثا ، وهو أمر نادر الحدوث ، وأثبت البحث أن منطقة البحر الأحمر الجنوبية هي أحد المناطق أكثر الأنشطة البركانية بعكس ما كان يعتقد سابقا .

 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 

يعتقد أن تكتونيات الصفائح تحت منطقة جنوب البحر الأحمر هي من أكثر المناطق نشاطا عما كان يعتقد ، وذلك بناءاً على تقرير الباحثين الذين درسوا المنطقة بعد ظهورها الأخير لاثنين من الجزر البركانية الجديدة في أرخبيل الزبير . بعد أكثر من 150 عاما من التتابع ، وقعت الانفجارات البركانية في البحر الأحمر في عام 2007 ، 2011 ، و 2013 ، بإعتبارهما من أحدث الثورات التي خلقت الجزر البركانية الجديدة ، وهو أمر نادر الحدوث .

 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 



[size=24]معلومات عن انفجار بركان في البحر الاحمر وظهور جزر جديدة 
ولدت اثنين من الجزر البركانية في البحر الأحمر بين أفريقيا وآسيا بعد اثنين من الثورات المتفجرة والتي وقعت بين عامي 2011 و 2013 ، وفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر .[/size]

أدت انفجارات البحر الأحمر إلى سلسلة من الزلازل الصغيرة الناجمة عن ضغط المواد المنصهرة ، مما أدى إلى حدوث الشقوق الضيقة في القشرة الأرضية ، والتي تعرف بتدفق صهارة السدود داخل الشقوق ، بطول لا يقل عن 6 ميلا (10 كيلومترا) ، وأفاد الباحثون في الثلاثاء (26 مايو 2015) في مجلة نيتشر أن الجزر امتدت إلى نحو أقل من 0.6 ميل (1 كم) .

أسفر انفجار بركان البحر الاحمر إلى ظهور هذه الجزر البركانية الجديدة ، والتي ولدت مؤخرا في البحر الأحمر . استطاع العلماء في الحصول على رؤية جديدة حول الخلاف المعروف عن قشرة الأرض .

[size=24]الجزر الجديدة
ظهرت كل من هذه الجزر في أرخبيل الزبير ، في سلسلة صغيرة من الجزر البركانية ، التي تملكها اليمن ، والتي ارتفعت من البحر الأحمر بين أفريقيا وشبه الجزيرة العربية . أول من هذه الجزر الجديدة ، تعرف الآن بإسم جزيرة شولان Sholan Island ، والتي ظهرت في ديسمبر لعام 2011 . والجزيرة الثانية ، ظهرت في سبتمبر 2013 .[/size]

البحر الأحمر هو صدع ضخم في القشرة الأرضية والذي سمي بالـ الصدع ، حيث تمزقت الصفائح التكتونية الافريقية والعربية بنحو 0.4 بوصة (1 سم) في السنة . في الصدع ، تمتد القشرة ببطء على مدى قرون ، وكأنها قطعة من الحلوى ، ولكن في بعض الأحيان تنقسم بشكل فجأة عندما يزداد الضغط . على سبيل المثال ، في عام 2005 ، في تلعفر القريبة ، إثيوبيا ، هناك الصدوع العملاقة ذات تدفقات الحمم البركانية الملتهبة ، والتي ظهرت في منطقة الصدع بعد سلسلة من الزلازل .

 

النشاط البركاني الجديد والحديث ، أدى إلى تشكيل هذه الجزر في البحر الأحمر حتى يمكن أن تبشر الحلقة بالتصدع الشبيهة لتلك الاحداث التي شوهدت في تلعفر المشارك في دراسة سيجورجون جونسون ، وهو الجيوفيزيائي في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في ثول ، المملكة العربية السعودية .

سلسلة الجزر البركانية في الزبير هي أرخبيل من نفس منطقة الصدع ، وهي واحدة من المناطق الهادئة منذ ما يقرب من 150 عاما .

من جامعة الملك عبد الله ، قدر الباحثون الباحثان في مختبر سيجورجون جونسون في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للبيانات الزلزالية وقياسات التداخل ، ولحجم السدود عن طريق قياس التغيرات الصغيرة مع ارتفاع السطح كما يتضح من صور الأقمار الصناعية التي قطعت قبل وبعد الثورات .

ولاحظ الباحثون أن الزلازل المماثلة قد هزت المنطقة منذ سنوات ، بينما أكد الباحثون ان هذه الهزة الزلزالية قد تعني أن هذه الصهارة تمت من حفر نفق تحت الأرض منذ عشر سنوات قبل ظهور الجزر البركانية .

وقال جونسون أن الجزر الجديدة لا تزال بعيدة عن المدن والقرى ، ومن غير المرجح أن تؤثر على حركة الطيران مع الانفجارات الرمادية الكبيرة . وقال انه يمكن للسفن أن تعبر خليج السويس أيضا من خلال تحويل مسار سفنها بسهولة في جميع أنحاء الجزر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

فــديو لــــــ"إنفجار بركان في البحر الأحمر" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 

 

[size=48]فــي أمان الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://worod2.up-your.com
 
إنـفجار بركان في البحر الأحمر و ظهور جزر جديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورود الرمال :: المنتديــــات العلميــــة :: ورود الرمال للبيئة و الفضاء و البحار-
انتقل الى: